9/11/2015

لقاء مع المعماري تويو إتو : Toyo Ito

إن شاء الله سأحاول - في وقت فراغي -  ترجمة بعض اللقاءات مع كبار المعماريين حتى نستفيد منها في جانب العلم والتعليم المعماري وتطبيقاته للطلبة والمعماريين على سواء . مع التأكيد على بعض النقاط التي أعجبتني في اللقاء . 
محمود عوف



 لقد ذكرت من قبل أن "المعماريين جعلوا العمارة شديدة التعقيد". ماذا يمكن فعله لمعالجة هذه المشكلة وتسهيل وصول العمارة للجميع ؟ 

 تويو إيتو : بدلا من التعقيد، اعتقد أن المشكلة تكمن في محاولة المعماريين توصيل الرسالة فقط لعالم المعماريين. ولكننا - كمعماريين - يجب أن نوجه انتباهنا أكثر للمجتمع وأن نوجه الرسائل للمستخدمين
---
 بعد زلزال 2011 المدمر في اليابان، بدأت مبادرة "منزل للجميع" مع المعمارية كازويو سيجيما والمعماري ريكن ياماموتو .ما هو دور المعماريين للتعامل مع مثل هذه الكوارث ؟ 

مبادرة مبنى للجميع - صورة مبنى لصياد
تويو إيتو : بعد زلازال 2011 الكبير في شرق اليابان ،قام المجتمع المحلي في المناطق المتضررة بطلب المساعدة من المهندسين المدنيين، وليس من المعماريين. وتم رفض المقترح الذي قدمناه -أقصد المعماريين-  لإعادة الإعمار. لذلك قمنا بجمع الدعم و تقديم منازل للمجتمع تحت مسمى " منزل للجميع" للمجتمعات السكنية المحلية. إن أكثر مباني مبادرة "منزل للجميع" هي منازل صغيرة لمجموعة من الناس معا، يتحدثون معا ، ويأكلون معا. و بعض المنازل لدعم مهنة الصيد والزراعة والبعض الآخر تسمح للأطفال القاطنين بجوار محطة المفاعل النووي باللعب داخل المنزل . تم الانتهاء من ثلاثة عشر "منزل للجميع". وهذه المباني هي أيضا رسالة من المعماريين للمستخدمين.
---
مسرح تايشونج القومي في تايوان قارب على الانتهاء. هل يمكن إخبارنا بالمزيد عن هذا المشروع ، وما هو شعورك تجاه ذلك ؟ 

تويو إيتو : انطلقت المسابقة الخاصة بهذا المبنى في نهاية 2005 ، و قد قارب على الانتهاء بعد 10 سنوات ، تقريبا كل الفراغات تتكون من مسطحات منحنية ثلاثية الأبعاد. وعلى الرغم من أنه مشروع شديد الصعوبة بدءا من التصميم حتى التنفيذ، فإن المبنى محبوب من المواطنين . وتم افتتاح المبنى مؤقتا العام الماضي وحضر العديد من الناس إلى الساحة الخارجية للاستمتاع بالنشاطات. من المزمع أن يكون الافتتاح الرسمي في سبتمبر 2016 على الرغم من أن الكثير من الأحداث تم جدولتها بداية 2016.
---
مسرح تايشونج القومي بتايوان

لقد قمت بالعمل في مشاريع ذات مقاييس مختلفة ، بدءاً من أبراج متعددة الطوابق، إلى مباني سكنية خاصة وكذلك معارض مؤقتة. كيف يختلف المدخل التصميمي مع هذه المقاييس المختلفة ؟ 

تويو إيتو : مدخلي التصميم دائما يكون من خلال محاورتي للمستخدمين ( السكان ، المجتمع المحلي ، والعميل). ولكني دائما أحاول العمل على مشروعات عامة ذات تحديات كبيرة وذلك للبعد عن الأفكاروالحلول الجاهزة. وكذلك لفتح عهد جديد في العمارة .
بخصوص العمارة ذات المقياس الصغير ، فأنا افضل المنازل . أنا استمع جيداً للعملاء و أحاول أن ألبي طلباته بقدر المستطاع لخلق فراغات  مريحة لهم. 
---
بجانب اعمالك في اليابان ، فقد قمتَ بعمل مشاريع في أوروبا و أمريكا الجنوبية . ما هي أكبر الفروق يبن العمل في هذه الثقافات المختلفة ؟ 

تويو إيتو : أنا اعتبر أن خلق عمارة في مكان ما أذهب إليه لأول مرة شيئاً ممتعا و يمثل تحدياً كبيرا. دائماً أضع نصب عيني في مثل هذه المشاريع بدلا من محاولة فرض اتجاهي المعماري على البيئة ، أحاول أن أسلط الضوء على البيئة من خلال أفكاري الخاصة. وعادة تكون هذه البيئة نابعة من شخصية المكان التي يمكن تمييزها بسهولة بواسطة الأجانب . 
---

ما هي أفضل نصيحة قيلت لك ؟ وما هي النصيحة التي توتد اعطاءها للمعماريين والمصممين ؟

تويو إيتو : أفضل نصيحة تلقيتها عندما كنت صغيرا " لا تفكر برأسك فقط ، فكر بجسدك كله " . إن التصميم الذي أظن أني أحببته برأسي، يمكن أن تتغير فكرتي عنه في خلال ثلاثة أيام . لكن التصميم الذي أظن أني أحببته بجسدي ، لا تتغير الفكرة على الأقل خلال سنوات . وأود أن أنقل نفس النصيحة لشباب المعماريين والمصممين . 

-----
للمزيد عن المعماري تويو إيتو : https://en.wikipedia.org/wiki/Toyo_Ito

هناك تعليقان (2) :