4/28/2014

محاضرات تقنيات مشروع التخرج - المحاضرة الثانية


في أثناء حديثي مع طلبة عن مشروع التخرج .. اكتشفت ان فيه مفهوم خاطيء جدا عند الكثير عن "مشروع التخرج المتميز" .. بعض الناس عندهم فكرة إن المشروع المتميز هو المشروع الأورجانيك او الكتل الانسيابية الغريبة ، وفيه ناس بيفكرو إن المشروع المميز هو مشروع ضخم وعناصره كتير وكلما زاد حجم المشروع كلما زاد تميز المشروع .. طبعا كل هذه المفاهيم خاطئة .. وارجو إننا نقوم بعمل نقاش حول هذه النقطة بشيء من التوسع ..
 لكن وجهة نظري ان المشروع المميز هو مشروع :  يوسع المدارك ويضيف قيم جديدة (علمية ، أخلاقية ، اجتماعية ، جمالية ... ) ويحل اكبر قدر من المشكلات .. 
إذن ، فليس من الضرورة أبداً أن يكون المشروع الـ "اورجانيك" افضل من غيره أو " بيجيب درجات أحسن" . كما يزعم بعض الناس.
النقطة الثانية : هي أن مدخل بعض الطلبة في حل مشاريع الأورجانيك خاطئ تماماً ولا يجب التفكير فيه بطريقة تقليدية .. إنه من الجيد الابتكار في طرق الحل المختلفة . لكن أن تبدأ حل مشروع ذو اشكال حرة free form من المساقط والواجهات، بداية غير صحيحة . وستسبب مشكلات لاحقة . لذلك فضلت البداية من هذه النقطة في محاضرات تقنيات مشروع التخرج .. 

النقطة الثالثة والأخيرة :  والمهمة جداَ .. وهي تسأؤل ..
هل نحن في الفترة الحالية (خصوصا في مصر) .. نحتاج إلى هذا النوع من المشاريع ؟ وهل هذا النوع من المشاريع قادر على حل مشكلات وأزمات حقيقة تواجهها مصر ويواجهها العالم ؟

اترككم مع المحاضرة الثانية : الجزء الأول منها . وفي انتظار تعليقاتكم .




ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق